التصنيف: أخرى .
عرض الترجمات الإندونيسية
شَجاعَةٌ
Indonesia Berani
ثَباتُ القَلْبِ وقُوَّتُهُ الدَّاعِيانِ إلى الإِقْدامِ على المَخاطِرِ عند الحاجَةِ إلى ذلك.
Indonesia Keteguhan dan kekuatan hati yang mendorong untuk maju menghadapi bahaya pada saat dibutuhkan.
الشَّجاعَةُ: قُوَّةٌ مَعْنَوِيَّةٌ تُمَكِّنُ الإِنْسانَ مِن مُقاوَمَةِ المِحَنِ والشَّدائِدِ، ومَواجَهَةِ الخَطَرِ أو الأَلَمِ، وتَدْفَعُهُ إلى العَمَلِ بِحَزْمٍ وجِدٍّ لِدَفْعِ أيِّ خَطَرٍ أو ضَرَر. وحقِيقَتُها: شِدَّةُ القَلْبِ في البَأسِ، والإقدامُ على المَكارِهِ والمَهالِكِ عند الحاجَةِ إلى ذلك، مع الاسْتِهانَةِ بِالمَوْتِ، وذَهابِ الرُّعْبِ وزَوالِ هَيْبَةِ الخَصْمِ أو اسْتِصْغارِهِ عند لِقائِهِ، ولا بُدَّ أن يَتَقَدَّمها رَأْيٌ ثاقِبٌ، ونَظَرٌ صائِبٌ، وحِيلَةٌ في التَّدْبِيرِ. وأعظَم ما يَمُدّ الشَّجاعَةَ ويُنَمِّيها: الإيمانُ، وقوّة التّوكُّلِ على الله تعالى، وكَمالِ الثّقة به سبحانه، وعِلْمُ العَبْدِ أنّ ما أصابَه لم يَكُن لِيُخطِئَه، وما أخطَأه لم يَكُن لِيُصِيبَه، ويمدّه أيضاً: الإكثارُ مِن ذكر الله والثّناء عليه.
Indonesia Keberanian merupakan kekuatan moril yang membuat manusia mampu menghadapi ujian dan kesulitan serta menghadapi bahaya atau rasa sakit dan mendorongnya untuk bekerja dengan tegas dan sungguh-sungguh untuk mencegah bahaya atau risiko apapun. Hakikat keberanian ialah kekuatan hati dalam kondisi-kondisi takut serta menghadapi hal-hal buruk dan yang membinasakan pada saat diperlukan dengan tidak takut mati serta tidak merasa takut dan gentar terhadap lawan atau menganggapnya kecil ketika bertemu. Keberanian harus didahului oleh pemikiran yang tajam, pandangan yang tepat, dan trik pengaturan. Hal paling besar yang dapat menumbuhkan keberanian ialah iman, tawakal yang tinggi kepada Allah Ta'ālā, keyakinan yang sempurna kepada Allah Subḥānah wa Ta'ālā, dan keyakinan seseorang bahwa apa yang telah ditakdirkan akan menimpanya maka tidak akan luput darinya dan apa yang ditakdirkan tidak akan menimpanya maka tidak akan menimpanya. Juga dapat tumbuh dengan banyak berzikir dan memuji Allah.
الشَّجاعَةُ: قُوَّةُ القَلْبِ وشِدَّتُهُ، وأَصْلُها: الجُرْأَةُ والإِقْدامُ، وضِدُّها: الجُبْنُ والهُروبُ.
Indonesia Asy-Syajā'ah (keberanian) ialah kekuatan dan kedahsyatan hati. Asal artinya ialah berani dan maju, kebalikannya pengecut dan kabur.
يَرِد مصطلَح (شَجاعَة) في كُتُبِ الأَخْلاَقِ في عِدَّة مواضِعَ، منها: باب: فَضائِل الجِهادِ، وباب: الأَمْر بِالمَعْروفِ والنّهْي عن المُنْكَرِ، وباب: صِفات القَلْبِ السَّلِيمِ، وغَيْر ذلك. ويُطلَق عند عُلَماءُ النَّفْسِ، ويُراد به: القُدْرَةُ على التَّعامُلِ مع المَخاوِفِ ومُواجَهَتِها.
الشَّجاعَةُ: قُوَّةُ القَلْبِ وشِدَّتُهُ، يُقال: شَجُعَ الرَّجُلُ، يَشْجَعُ، شَجاعَةً، أيْ: قَوِيَ واشْتَدَّ عند البَاْسِ. والتَّشْجِيعُ: التَّقْوِيَةُ والتَّنْشِيطُ. وتُطْلَقُ الشَّجاعَةُ بِمعنى الشَّهامَةِ والبَسالَةِ. وأَصْلُها: الجُرْأَةُ والإِقْدامُ، وضِدُّها: الجُبْنُ والهُروبُ.
شجع

مقاييس اللغة : (3/248) - تهذيب اللغة : (1/214) - مختار الصحاح : (ص 161) - التوقيف على مهمات التعاريف : (ص 202) - التعريفات للجرجاني : (ص 125) - الفروسية : (ص 503) - الكليات : (ص 53) - الفروق اللغوية : (ص 108) - لسان العرب : (8/173) - تهذيب الأخلاق : (ص 27) -