Klasifikasi: Lainnya .
Tampilkan Terjemahan Indonesia
طُمُوحٌ
Indonesia Ambisi
رَغْبَةُ النَّفْسِ في بَذْلِ القُوَّةِ لِبُلُوغِ أَعْلَى الدَّرَجاتِ لَها أو لِلْآخَرِين.
Indonesia Semangat jiwa mencurahkan segenap kekuatan demi mencapai derajat paling tinggi untuk dirinya atau orang lain.
الطُّمُوحُ: صِفَةٌ في النَّفْسِ تَحْمِلُها على طَلَبِ المَعالِي وابْتِغاءِ المَقاماتِ الفاضِلَةِ لَها أو لِلْآخَرِين ببَذْلِ قُوَّةٍ وجُهْدٍ لَلْوُصولِ إلى ذلك، سَواءً كانت القُوَّةُ ماديَةً أو مَعْنِويَةً، والطُّمُوحُ نَوْعانِ: 1- طُمُوحٌ مَحْمودٌ: وهو الطُّمُوحُ الذي لا يُخالِفُ الشَّرِيعَةِ في وَسائِلِهِ وغاياتِهِ، كالطُّمُوحِ لِنَيْلِ العِلْمِ بِاللهِ، أو إِمامَةِ النَّاسِ لِهِدايَتِهِم، أو الاقْتِداءِ بِشَخْصِيَةٍ كَبِيرَةٍ ونَحْو ذلك. 2- طُمُوحٌ مَذْمومٌ: وهو الطُّمُوحُ الذي يَتَعارضُ مع شَرِيعَةِ اللهِ تعالى في وَسِيلَتِهِ أو غايَتِهِ، كالطُّمُوحِ في جَمْعِ مالٍ بِالرِّبا، والسَّرِقَةِ، أو بُلُوغِ وَظِيفَةٍ أو شَهَادَةٍ ما لِلتَّكَبُّرِ على النَّاسِ وتَحْقيرِهِم، أو نَحْوِ ذلك.
Indonesia Aṭ-Ṭumūḥ adalah satu sifat dalam jiwa yang mendorongnya mengejar kemuliaan dan mencari kedudukan yang utama bagi dirinya atau orang lain dengan mengandalkan kekuatan dan usaha untuk meraihnya, baik berupa kekuatan materiil atau kekuatan moril. Aṭ-Ṭumūh (ambisi) ada dua macam: 1. Ambisi yang terpuji, yaitu ambisi yang tidak bertentangan dengan syariat terkait cara dan tujuannya, seperti ambisi untuk meraih ilmu terkait agama Allah, memimpin manusia untuk membimbing mereka, meneladani tokoh besar, dan sebagainya. 2. Ambisi yang tercela, yaitu ambisi yang bertentangan dengan syariat Allah -Ta’ālā- dalam media atau tujuannya, seperti ambisi mengumpulkan harta dengan cara riba dan mencuri; atau meraih pekerjaan atau ijazah tertentu untuk kesombongan kepada manusia dan menghina mereka; atau semacamnya.
الطُّموحُ: التطلُّع والرَّغْبَةُ في تَحْقِيقِ الشَّيْءِ، وأَصْلُه: الارْتِفاعُ والعُلُوُّ، ويُطْلَق على طَلَبِ البَعِيدِ مِن الأَشْياءِ.
Indonesia Aṭ-Ṭumūḥ artinya keinginan mewujudkan sesuatu. Makna asalnya naik dan tinggi. Aṭ-Ṭumūḥ secara umum diartikan mencari sesuatu yang jauh.
يَرِد مصطلح (طُّموح) في باب: أَمْراض القُلُوبِ، وباب: آداب العِلْمِ، وغَيْر ذلك. ويُطلَق عند عُلَماءِ النَّفْسِ، ويُراد به: امْتِلاكُ الحافِزِ لِبُلُوغِ القُوَّةِ.
الطُّموحُ: الرَّغْبَةُ في تَحْقِيقِ الشَّيْءِ، يُقال: طَمَحَ الشَّخْصُ: إذا رَغِبَ وتَطَلَّعَ إلى تَحْقِيقِ هَدَفٍ ما، وقِيل: هو الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ. وأَصْلُه: الارْتِفاعُ والعُلُوُّ، يُقال: طَمَحَ الرَّجُلُ رَأْسَهُ طُمُوحاً، أيْ: رَفَعَهُ، وكُلُّ مُرْتَفِعٍ فهو طامِحٌ. ويُطْلَق الطُّمُوحُ على طَلَبِ البَعِيدِ مِن الأَشْياءِ، فيُقال: طَمَحَ فُلانٌ: إذا طَلَبَ شَيْئاً بَعِيدَ المَنالِ. ويأْتي الطُّمُوحُ بِمعنى النَّظَرِ إلى الشَّيْءِ، ومِنْهُ قَوْلُهُم: امْرَأَةٌ طَمَّاحَةٌ: إذا كانت تُكثِرُ نَظَرَها يَمِيناً وشِمالًا.
طمح

مقاييس اللغة : (3/423) - جمهرة اللغة : (1/551) - تهذيب اللغة : (4/233) - الذريعة إلى مكارم الشريعة : (ص 291) - أدب الدنيا والدين : (ص 92) - تهذيب الأخلاق : (ص 28) - نضرة النعيم : (7/2718) - لسان العرب : (2/534) - تاج العروس : (6/589) - نضرة النعيم : (7/2713) -