فَرْعٌ
English Branch
Français Descendance
Español Far’ (ramificación).
اردو فرع (اولاد اور اولاد کی اولاد)
Indonesia Cabang
Bosanski Fer'un - Ogranak
Русский Ветвь (фар‘).
الأَوْلادُ وأَوْلادُ الأَوْلادِ وإِن نَزَلُوا.
English A person's children and grandchildren, down to all levels.
Français Les enfants, les petits enfants, les petits petits enfants et toute la descendance qui suit.
Español Los hijos, los hijos de los hijos, y así sucesivamente (2).
اردو اولاد اور اولاد کی اولاد چاہے یہ سلسلہ جتنا بھی نیچے تک چلا جائے۔
Indonesia Anak-anak, dan keturunan dari anak-anak tersebut dan terus ke bawah.
Bosanski Djeca, unuci i daljnja silazna loza.
Русский Ветвь - линия родства, а именно - дети, внуки и т.д. независимо от количества поколений по нисходящей линии.
الفَرْعُ: أعْلَى كُلِّ شَيْءِ، يُقال: فَرَعَ الرَّجُلُ في الجَبَلِ، أيْ: صَعِدَ وعَلَا. وفُروعُ الرَّجُلِ: أَوْلادُهُ.
English "Far‘" (pl. furoo‘): the top/highest part of anything. The "furoo‘" of a man are his children.
Français Le mot Arabe signifie le sommet d'une chose et sur lequel les autres reposent.
Español Es lo más elevado y lo que se ramifica de una raíz.
اردو الفرع: ہر چیز کا بلند حصہ۔ کہا جاتا ہے: ”فَرَعَ الرَّجُلُ في الجَبَلِ“ یعنی آدمی پہاڑ پر چڑھا، آدمی کی اولاد کو ”فُروعُ الرَّجُلِ“ کہتے ہیں۔
Indonesia Al-far'u adalah bagian sesuatu yang paling tinggi, dikatakan : "fara'a ar rajulu fil jabali" artinya : lelaki itu telah naik dan tinggi posisinya. Dan "furū'ur rajuli" artinya anak keturunannya.
Bosanski Najviši dio nečega. Kaže se: fere'a-r-redžulu fi-l-džebeli: čovjek se popeo na brdo. Ogranci čovjeka su njegova djeca.
Русский "Фар‘" буквально означает "макушка чего-либо", "то, что произрастает от чего-либо". Поэтому говорится: "ветвь человека - его наследники"
يَرِد مُصْطلَح (فَرْع) في الفقه في عِدَّة مواضِعَ، منها: كتاب الوَصِيَّةِ، والهِبَة، والفَرائِض، والوَقْف، وفي كتاب النِّكاحِ، باب: النَّفَقَة على الأَوْلادِ، وفي كتاب القَضاءِ، باب: موانِع الشَّهادَةِ، وتأتي بمعنى آخر في الشَّهادة على الشَّهادة. ويُطْلَق في عِلْمِ أُصولِ الفِقْهِ في باب: القِياس، ويُراد بِه: الواقِعَةُ التي لم يَرِدْ نَصٌّ بِحُكْمِها ويُرادُ إِلْحاقُها بِالأَصْلِ في الحُكْمِ، وهو مِن أَرْكانِ القِياسِ. ويُطْلَق أيضًا في عِلْمِ القَواعِدِ الفِقْهِيَّةِ، ويُراد بِه: المَسْأَلَةُ الفِقْهِيَّةُ. ويُطْلَق في عِلْمِ الحَدِيثِ عند الكَلامِ على رِوايَةِ الفَرْعِ عن الأَصْلِ، ويُراد بِه: الرَّاوِي عن غَيْرِهِ.
الفَرْعُ: أعْلَى كُلِّ شَيْءِ، يُقال: فَرَعَ الرَّجُلُ في الجَبَلِ، أيْ: صَعِدَ وعَلَا. والفَرْعَةُ: رَأْسُ الجَبَلِ وأَعْلاهُ. والفارِعُ: المُرْتَفَعُ العاِلي. والجَمْعُ: فُرُوعٌ. وفُرُوعُ الشَّجَرَةِ: أَغْصانُها، وفُروعُ الرَّجُلِ: أَوْلادُهُ.
فرع

مقاييس اللغة : (4/491) - المحكم والمحيط الأعظم : (2/122) - لسان العرب : (8/246) - المصباح المنير في غريب الشرح الكبير : (2/469) - معجم لغة الفقهاء : (ص 343) - الموسوعة الفقهية الكويتية : (32/98) - القاموس الفقهي : (ص 283) - التوقيف على مهمات التعاريف : (ص 554) - الحدود الأنيقة والتعريفات الدقيقة : (ص 66) - كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم : (2/1269) - شرح التلويح على التوضيح : (2/52) - الأشباه والنظائر على مذهب أبي حنيفة النعمان : (ص 120) - النكت على كتاب ابن الصلاح : (3/411) - تدريب الراوي : (1/560) - الحدود في الأصول : (ص 146) -