View Translations English Urdu Indonesian

اسْتِحْلَال

English Deeming something lawful
اردو حلال سمجھنا
Indonesia Penghalalan

اعْتِقَادُ حِلِّ ما ثَبَتَ تَحْرِيمُهُ.

English "Istihlāl": deeming something lawful. It is derived from "hill", which means permissibility. Opposite: unlawfulness, prevention. Other meanings: asking for something to be made permissible.
اردو مباح سمجھنا اور کسی چیز کو حلال بنا لینا۔ یہ لفظ 'الحِلّ' سے ماخوذ ہے، جس کے معنی مباح اور جائز ہونے کے ہيں۔ اس کی ضد 'الحُرْمَة" یعنی حرمت اور اور 'المَنْع' یعنی روکنا ہے۔ استحلال کسی چیز کو حلال کرنے کی طلب کے لیے بھی آتا ہے۔
Indonesia Istiḥlāl: memperbolehkan dan merubah sesuatu menjadi halal. Ia berasal dari kata al-ḥill yang bermakna mubah dan boleh. Lawan katanya: haram dan terlarang. Istiḥlāl bisa juga bermakna: meminta penghalalan sesuatu.

الاسْتِحْلالُ: هو أن يَعتقِدَ العَبْدُ أنَّ هذا الذَّنْبَ أو المُحَرَّمَ حَلالٌ، أو أنَّ اللهَ لم يُحَرِّمْهُ. ولا بُدَّ أن يكون الاسْتِحلالُ قَلْبيّاً اعْتِقادِيّاً، وإلّا فَكُلُّ مُذْنِبٍ مُسْتَحِلٌّ لِذَنْبِهِ عَمَلِيّاً، أيْ: مُرْتَكِبٌ لَهُ، ولذلك فلا بُدَّ مِن التَّفْرِيقِ بين المُسْتَحِلِّ اعْتِقاداً - فهو كافِرٌ إِجْماعاً - وبين المُسْتَحِلِّ عَمَلًا لا اعْتِقاداً فهو مُذْنِبٌ يَسْتَحِقُّ العَذابَ اللَّائِقَ بِهِ - إلَّا أن يَغْفِرَ اللهُ له - ثمَّ يُنْجِيهِ إِيمانُهُ، خِلافاً لِلخَوارِجِ والمُعْتَزِلَةِ الذين يَحْكُمُونَ عليه بِالخُلُودِ في النَّارِ، وإن اخْتَلَفُوا في تَسْمِيَتِهِ كافِراً أو مُنافِقاً. ولِلْاسْتِحْلالِ صُورَتانِ: 1- أن يَعْتَقِدَ أنَّ المُحَرَّمَ حَلالٌ له دون غَيْرِهِ. 2- أن يَعْتَقِدَ أَنَّ المُحَرَّمَ حَلالٌ مُطْلَقاً له ولِغَيْرِهِ. ويُشْتَرَطُ في الكفرِ بالاسْتِحْلالِ أن يكون في الذُّنُوبِ المُجْمَعِ على تَحْرِيمِها المَعْلُومَةِ مِن الدِّينِ بِالضَّرُورَةِ، كشُرْبِ الخَمْرِ وفِعْلِ الفاحِشَةِ كالزِّنا واللِّواطِ ونَحْوِ ذَلك مِن المُحرَّماتِ. والاستِحْلالُ لا يُعرَفُ بِمُجَرَّدِ الفِعلِ، ولا بُدَّ في مَعرِفَتِهِ مِن أن يُعرِبَ عنه لِسانُهُ، ولا خِلاف بين المُسلمين أنَّ الرَّجُلَ لو أظْهَرَ إنكارَ الواجِباتِ الظَّاهِرَةِ المُتواتِرَةِ والمُحرَّماتِ الظَّاهِرَةِ المُتواتِرَةِ ونحوِ ذلك فإنَّه يُستَتابُ، فإن تابَ وإلّا قُتِلَ كافِراً مُرتَدّاً. وقد يكون الاِسْتِحْلال حَراماً، ويَفْسُقُ بِهِ المُسْتَحِلّ، لَكِنَّهُ لا يَكْفُرُ، كاسْتِحْلالِ البُغاةِ أَمْوالَ المُسْلِمِينَ ودِماءَهُم، ووَجْهُ عَدَمِ التَّكْفِيرِ: أنَّهُم مُتَأَوِّلُونَ.

الاسْتِباحَةُ وجَعْلُ الشَّيْءِ حَلالاً. وأَصْلُه من الحِلِّ، وهو: الإباحَةُ والجَوازُ، وضِدُّه: الحُرْمَة والمَنْع. ويأْتي الاسْتِحْلالُ بِمعنى طَلَبِ تَحْلِيلِ الشَّيْءِ.

يَرِد مُصْطلَح (اسْتِحْلال) في العَقِيدَةِ في عِدَّة مواضِع، منها: باب: تَوْحِيد الأُلوهِيَّةِ، وباب: الأسْماء والصِّفات، وباب: الفِرَق والأديان، وغَيْر ذلك. ويُطْلَق أَيْضاً في باب: الإيمان بِاليَومِ الآخِرِ، ويُراد بِه: الإكْثارُ مِن الذُّنُوبِ والإدْمانُ عليها، ويُسَمَّى: الاسْتِحْلال العَمَلِيّ، ويكون بِالجَوارِحِ. ويُطلَق في الفقه في كتاب النِّكاح، ويُراد به: اتِّخَاذِ الشَّيْءِ حَلاَلاً، كاسْتِحْلالِ الفُرُوجِ بِطَرِيقِ النِّكاحِ. ويُطلَق أيضاً ويُراد بِه: طَلَب جَعْلِ الشَّخْصِ في حِلٍّ، كالاِسْتِحْلال مِن الغِيبَةِ إن عَلِمَ بِها المُغْتابُ، وكاسْتِحْلال الغاصِبِ مِن المَغْصُوبِ بَدَلاً مِن رَدِّ المَغْصُوبِ.

الاسْتِباحَةُ وجَعْلُ الشَّيْءِ حَلالاً. وأَصْلُ الاسْتِحْلالِ مِن الحِلِّ، وهو الإباحَةُ والجَوازُ، يُقال: اسْتَحَلَّ الشَّيْءَ، يَسْتَحِلُّهُ، اسْتِحْلالاً، أيْ: جَعَلَهُ مُباحاً، وضِدُّه: الحُرْمَة والمَنْع. ويأْتي الاسْتِحْلالُ بِمعنى طَلَبِ تَحْلِيلِ الشَّيْءِ، واسْتَحَلَّ الشَيْءَ: إذا سَأَل غَيْرَهُ أن يُحِلَّهُ لَهُ. ومِن معانِيه أيضاً: طَلَبُكَ إلى الرَّجُلِ أن يَجْعَلَكَ في حِلٍّ.

حلل

شرح العقيدة الطحاوية للراجحي : 432/2 - الصارم المسلول على شاتم الرسول : 1/517 - لوامع الأنوار البهية : 1/385 - العين : (3/28) - تهذيب اللغة : (3/279) - المحكم والمحيط الأعظم : (3/530) - الفائق في غريب الحديث والأثر : (1/312) - لسان العرب : (11/163) - تاج العروس : (28/326) - لوامع الأنوار البهية : (2/228) - التوضيح الرشيد في شرح التوحيد المذيل بالتفنيد لشبهات العنيد : (ص 322) - حاشية ابن عابدين : (5/263) - مطالب أولي النهى : (6/210) - مدارج السالكين : (1/290) -