类别: 真主的尊名 .
القُدُّوْس
English Al-Quddūs (The Holy One)
Türkçe El-Kuddûs
اردو ہر نقص و عیب سے پاک
Indonesia Al-Quddūs (Mahasuci)
Русский Аль-Куддус (Святой, Совершенный)
Português O Santo (Al-Quddus)
বাংলা ভাষা আল-কুদ্দূস (মহা পবিত্র)
中文 神圣的
فارسی قُدّوس
Tagalog Ang Kabanal-banalan
हिन्दी अल-क़ुद्दूस (पवित्र)
മലയാളം അൽ-ഖുദ്ദൂസ് (പരമപരിശുദ്ധൻ)
తెలుగు అల్-ఖుద్దూస్-పరమపవిత్రుడు.
ไทย ผู้ทรงบริสุทธิ์ยิ่ง
অসমীয়া নিষ্কলুষ, অতি পৱিত্ৰ
القُدُّوس: المُعَظَّم المُنَزَّهُ عن صِفاتِ النَّقصِ كلِّها وأنْ يُماثِلَه أحدٌ من الخلق.
English Al-Quddūs (The Holy One) is the Glorified One Who is exalted far above any defect and far above resembling any of His creation.
Türkçe El-Kuddûs: Ta'zim edilen ve bütün eksik ve noksan sıfatlardan uzak, yarattıklarından hiçbir şeyin kendisine benzemediği varlıktır.
اردو القُدُّوس (ہر نقص و عیب سے پاک) : ہر طرح کی کمیوں سے پاک اور اس بات سے بالا و برتر کہ اس کی کوئی مخلوق اس کی طرح ہو۔
Indonesia Al-Quddūs: Yang diagungkan dan disucikan dari seluruh sifat kekurangan, dan dari disamai oleh setiap makhluk.
Русский Аль-Куддус: Возвеличиваемый, свободный от каких-либо изъянов и недостатков и от того, чтобы что-то из сотворённого было равным или подобным Ему.
Português O Santo: o Grandioso, livre de todos atributos imperfeitos e não se permite propor exemplos de uma das criaturas.
বাংলা ভাষা আল-কুদ্দূস (মহা পবিত্র): দুর্বলতা ও যাবতীয় অপূর্ণতার দোষ থেকে এবং কোন মাখলুক তার সদৃশ হওয়া থেকে তিনি মহা পবিত্র।
中文 神圣的:伟大的、没有任何瑕疵的,没有任何被造物可以比拟。
فارسی قُدوس: بزرگواری که از همهٔ صفات نقص منزّه است و از اینکه هیچ آفریده ای مانند او باشد.
Tagalog Ang Kabanal-banalan ay ang dinakilang pinawalang-kinalaman sa mga katangian ng kakulangan sa kabuuan ng mga ito at pakikitulad sa Kanya ng isa man sa mga nilikha.
हिन्दी अल-क़ुद्दूस (पवित्र) : त्रुटियों पर आधारित सभी अवगुणों से पाक और इस बात से भी पवित्र कि कोई सृष्टि उसके जैसी हो।
മലയാളം അൽ-ഖുദ്ദൂസ്: അങ്ങേയറ്റം ആദരണീയനും, ന്യൂനതയുടെ എല്ലാ വിശേഷണങ്ങളിൽ നിന്നും പരിശുദ്ധനുമായവൻ. സൃഷ്ടികളിൽ ആരെങ്കിലും അവനോട് സമമാവുക എന്നതിൽ നിന്നും അവൻ പരിശുദ്ധനായിരിക്കുന്നു.
తెలుగు అల్-ఖుద్దూస్:- సమస్త దోషాలకు మరియు సృష్టిజీవుల పోలికకు ఆయన మహోన్నతుడు,పరిశుద్దుడు.
ไทย ผู้ทรงบริสุทธิ์ยิ่ง : ผู้ยิ่งใหญ่ที่ปราศจากคุณลักษณะด้อยทั้งหมดหรือมีความคล้ายคลึงกับสิ่งๆหนึ่งจากสิ่งถูกสร้าง
অসমীয়া দুৰ্বলতা আৰু যাৱতীয় অপূৰ্ণতাৰ দোষৰ পৰা তথা কোনো মাখলুকৰ সদৃশ হোৱাৰ পৰা তেওঁ মহা পৱিত্র।
قال ابنُ تيمية: (المُتَنَزِّهُ أنْ يُماثِلَه شيءٌ في نُعُوتِ الكَمَال أو يَلحَقَه شيءٌ من الآفات). وقال ابنُ القيم: (المُنَزَّهُ مِن كلِّ شرٍّ ونَقْصٍ وعيب) وقال السعدي: (المُعَظَّم المُنَزَّهُ عن صِفاتِ النَّقصِ كلِّها وأنْ يُماثِلَه أحدٌ من الخلق، فهو المُتَنَزِّهُ عن جميعِ العيوب، والمتنزهُ عن أنْ يُقارِبَه أو يماثلَه أحدٌ في شيءٍ من الكمال).
(القُدُّوْس) اسمٌ مِن أسماءِ اللهِ تعالى الثابتةِ له، وقد ذَكَرَهُ أغْلبُ مَن كَتَبَ في الأسماءِ الحسنى.
وَرَدَ اسمُ (القُدُّوْس) في موضِعَيْن من كتابِ اللهِ تعالى وهما: قوله تعالى: {هو اللَّه الذي لا إِلَهَ إِلَّا هو الْملك القدّوس} [الحشر: 23]، وقوله تعالى: {يسبح لله مَا فِي السَّمَوَات وَمَا فِي الأَرْض الْملك القُدُّوسِ العزيزِ الحكيم} [الجمعَة: 1]. وأمّا في السنة: فحديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده: (سُبُّوح قُدُّوس، رب الملائكة والروح) رواه مسلم برقم (487).
1- المُعطِّلة تَدَّعي أنها تُقَدِّسُ اللهَ بنفيِ الصفاتِ عنه، لاستلزامِ إثباتِها التمثيلَ بزعمهم، ولا شكَّ في بُطلانِ قولِهم هذا، لأنَّ مُجرَّدَ الاشتراكِ في اللفظِ لا يَعني الاشتراكَ في المعنى والهيئة. 2- اسمُ السلام قريبٌ من اسمِ القُدّوس، والفرق بينهما أنّ القدوس إشارةٌ إلى براءتِهِ عن جميعِ العيوبِ في الماضي والحاضر، والسلام: إشارةٌ إلى أنه لا يطرأ عليه شيءٌ من العيوبِ في الزمانِ المستقبل. وأما السُّبوح فمعناه: الذي يُنزَّه عن كلِّ سوء، ومعناه قريبٌ من اسمِ القدوس.

- بيان تلبيس الجهمية في تأسيس بدعهم الكلامية لابن تيمية، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. - جهود ابن قيم الجوزية في توحيد الأسماء والصفات لوليد بن محمد بن عبد الله العلي، الطبعة الأولى، دار المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسنة. - النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي. -شفاء العليل لابن قيم الجوزية، دار المعرفة. - معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع. - تفسير أسماء الله الحسنى، طبعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد 112 - السنة 33 -1421هـ - مجموع الفتاوى لأبي العباس أحمد بن عبد الحليم بن تيمية، طبعة: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية. - القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ. -شرح أسماء الله الحسنى على ضوء الكتاب والسنة لسعيد بن وهف القحطاني، طبعة دار الإيمان للطبع والنشر والتوزيع.