سَنُوسِيَّةُ
English As-Sanoosiyyah (Islamic movement influenced by Sufism)
Español Los sanusíes
اردو سَنُّوسی تحریک، سنوسیت
Indonesia Sekte Sanusiyah
Русский Санусизм
حركة إسلامية صوفية أسسها: محمد بن علي السنوسي الإدريسي المتوفى سنة 1859م.
English "As-Sanoosiyyah"
السنوسية: حركة دعوية إسلامية إصلاحية صوفية، أسسها محمد بن علي السنوسي (توفي سنة 1276هـ/ 1859 م)، تعتمد في معظم أمورها على الكتاب والسنة، إلا أنها تأثرت بالتصوف ووقعت في بعض الشركيات والخرافات، ولها منهج للارتقاء بالمسلم، وقد ظهرت في ليبيا، وعمت مراكزها الدينية شمالي أفريقيا والسودان والصومال، وبعض البلاد الإسلامية، وقد تأثرت بدعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب في بداية أمرها لكنها سرعان ما تأثرت بالمفاهيم الصوفية التي أبعدتها عن فلك دعوته، ومن ذلك ما جاء في كتاب محمد علي السنوسي" السلسبيل المعين في الطرائق الأربعين " (ص 104) عند حديثه عمن سماهم " رجال الغيب " حيث ذكر منازلهم وبين بالرسم كيفية الوصول لمعرفة أماكنهم، كما تحدث أيضا عن أطوار الكشف المعروفة عند الصوفية في (ص 88)، أضف إلى ذلك أنه في (ص 45 - 46) من نفس الكتاب يفتخر بأن له أسانيد لتلك الطرق التي تنسب إلى أصحاب الضلال كابن عربي والحلاج، ويقول أيضا في كتابه " المنهل الروي الرائق في أسانيد العلوم وأصول الطرائق "(ص 49):"وأما الأخذ عنه والاجتماع به صلى الله عليه وسلم يقظة ومناما بعد موته صلى الله عليه وسلم فقد حصل لكل من مشايخ السند الثلاثة يتحدث عن شيوخه " إلى غير ذلك من البدع الصوفية التي وقعوا فيها.
English It is an Islamic movement that was influenced by Sufism. It was founded by Muhammad ibn ‘Ali as-Sanoosi al-Idrīsi, who passed away in 1859 AD.
Español Es una cofradía con gran influencia por la orden sufí. Fundada por Muhamed ben Ali-es-Senusi el Idrisi, quien falleció en el año 1859 de la era cristiana.
اردو ایک صوفی سلسلے سے متاثر اسلامی دعوتی تحریک جس کی بنیاد محمد بن علی السنوسی الادریسی نے رکھی جس کی وفات 1859 عیسوی میں ہوئی۔
Indonesia Gerakan dakwah Islam sufi, didirikan oleh Muhammad bin Ali as-Sanūsī al-Idrīsī, yang wafat tahun 1859 M.
Русский Санусизм - это исламское движение, перенявшее очень много учений из суфизма. Его основал Мухаммад ибн ‘Али ас-Сануси аль-Идриси (умер в 1859 г. от хиджры).

الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة : (1/287) - الثمار الزكية للحركة السنوسية في ليبيا : (1/22) - السنوسية دين ودولة، : (ص 11) - الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة : (1/287) - إسلامية لا وهابية : (ص 389) -