البَاطِن
English Al-Bātin (The Hidden)
Türkçe El-Bâtın
اردو باطن
Indonesia Al-Bāṭin (Mahabatin)
Русский Аль-Батын (Ближайший, Сокрытый)
Português O Oculto (Al-Bátin)
বাংলা ভাষা আল-বাতিন (দৃষ্টি হতে অদৃশ্য)
中文 隐秘的
فارسی باطن:
Tagalog Ang Nakaiilalim
हिन्दी अल-बातिन (निकटतम)
മലയാളം അൽ-ബാത്വിൻ: (ഏറ്റവും അടുത്തുള്ളവൻ)
తెలుగు అల్ బాతిను.
ไทย ผู้ทรงเร้นลับ พ้นญาณวิสัย
অসমীয়া বাহ্যিক দৃষ্টিৰ পৰা অদৃশ্য সত্ত্বা
البَاطِنُ: الذي ليسَ دونَهُ شَيءٌ.
English Al-Bātin (The Hidden) is the One beneath Whom there is nothing.
Türkçe El-Bâtın: Kendisinden başka (öte) hiçbir şeyin olmadığı.
اردو باطن : جس سے کوئی چیز مخفی نہ ہو۔
Indonesia Al-Bāṭin: Yang tidak ada sesuatu pun di bawah-Nya.
Русский Аль-Батын: Тот, ближе Которого нет.
Português O Oculto: Aquele cujo não há nada abaixo dEle.
বাংলা ভাষা আল-বাতিন (দৃষ্টি হতে অদৃশ্য): এমন সত্বা তারপর আর কোন কিছু নাই।
中文 隐秘的:他是绝无仅有的。
فارسی باطن: آنکه نهان تر از او چیزی نیست.
Tagalog Ang Nakaiilalim ay ang walang anumang nasa ibaba Niya.
हिन्दी निकटतम : जिस से अघिक निकट कुछ न हो।
മലയാളം അൽ-ബാത്വിൻ: അവനേക്കാൾ അടുത്തായി ഒരാളുമില്ലാത്തവൻ.
తెలుగు అల్ ఆఖిరు(చిట్టచివరి) –ఆయన తరువాత ఏది ఉండదు.
ไทย ผู้ทรงเร้นลับ : ผู้ซึ่งไม่มีสิ่งใดสามารถรับรู้ได้นอกจากพระองค์
অসমীয়া আল-বাতিন (বাহ্যিক দৃষ্টিৰ পৰা অদৃশ্য সত্ত্বা): এনেকুৱা সত্ত্বা যিজনতকৈ ওচৰত একো নাই।
قال ابنُ تيمية: ([أي] أن بُطُونَه أَوْجَب أَن لا يكونَ شيءٌ دُونَهُ). قال ابنُ القيم: (الباطِنُ وهو الذي ليس دونَهُ شيءٌ). قال الشيخُ السعديُّ: (فَسَّرَه النبيُّ صلى الله عليه وسلم تَفسِيرًا كاملًا واضحًا فقال: "وأنت البَاطِنُ فليس دُونَكَ شَيءٌ").
اسمُ (البَاطِن) مِن الأسماءِ الثابتةِ للهِ تعالى، وقد ذَكَرَهُ أَغْلَبُ مَن كَتَبَ في الأسماءِ الحُسنى.
وَرَدَ ذِكْرُ اسمِ (الباطن) في مَوضِعٍ واحدٍ من القرآنِ الكريمِ، في قوله تعالى: {هو الأول والآخر والظاهر والباطن} [الحديد:1]. أمَّا في السُّنَّة: فحديثُ أبي هريرةَ رضي الله عنه: (... اللهم أنت الأوَّل، فليس قبلك شيء... وأنت البَاطِنُ؛ فَليسَ دُونَكَ شيءٌ) أخرجه مسلم (2713).
1- لم يَجِئْ هذا الاسمُ (الباطنُ) في قوله: (وأنت البَاطِنُ فليس دونك شيءٌ) إلا مَقرونًا بالاسمِ (الظاهر) الذي فيه ظهورُهُ وعُلُوُّهُ فلا يكون شيءٌ فوقَهُ؛ لأنَّ مجموعَ الاسمين يَدُلّانِ على الإحاطةِ، والسعةِ وأنه الظاهِرُ فلا شيءَ فوقه والباطنُ فلا شيءَ دونه. 2- لا يُوصَفُ اللهُ قَطُّ بالسُّفُولِ لا حَقيقةً ولا مجازًا. 3- من التأويلاتِ المعروفةِ عن القَرَامِطَةِ قولُهم: (الظاهر) هو محمد الناطق، و(الباطن) هو عليُّ الأساس، فيكون المخلوق هو المسمى بأسمائه الحسنى، ونَقْلُ هذا التفسيرُ الفاسِدُ كافٍ في بيانِ بُطلانِهِ. 4- تَأوَّلَ المُعَطِّلةُ اسمَهُ الباطنَ بأنَّه العالِمُ بالأسرارِ غَيرُ المُدْرَكِ بالحَوَاسِّ، وهذا تفسيرٌ باطلٌ، ومُخالفٌ لِتفسيرِ النبيِّ صلى الله عليه الذي فَسَّرَه بقوله (الذي ليس دُونَهُ شيءٌ). 5- لا يدلُّ هذا الاسم على الحلول أو الاتحاد، فالله تعالى مستوٍ على عرشه بائنٌ من خلقه بدلالة النصوص المتواترة وبدلالة الفطرة والعقل، وهذا الفهم يخالف هذه الأدلة مخالفة صريحة، وليس في اللفظ (ليس دونه شيء) ما يستلزمه.

- جهود ابن قيم الجوزية في توحيد الأسماء والصفات لوليد بن محمد بن عبد الله العلي، الطبعة الأولى، دار المبرة الخيرية لعلوم القرآن والسنة. - النهج الأسمى شرح الأسماء الحسنى لمحمد الحمود النجدي، مكتبة الإمام الذهبي. - جهود شيخ الإسلام ابن تيمية في باب أسماء الله الحسنى لأرزقي بن محمد سعيدي - معتقد أهل السنة والجماعة في أسماء الله الحسنى لمحمد بن خليفة التميمي، الطبعة الأولى، دار إيلاف الدولية للنشر والتوزيع. - تفسير أسماء الله الحسنى، طبعة: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة العدد 112 - السنة 33 -1421هـ - القواعد المثلى في صفات الله تعالى وأسمائه الحسنى لمحمد بن صالح العثيمين، طبع بإشراف مؤسسة الشيخ. - بيان تلبيس الجهمية لابن تيمية، طبعة مجمع الملك فهد لطباعة المصحف.